youtube

facebook6

محرقة المسلمين في إفريقيا الوسطى:المشهد مألوف..والرد مألوف!

كتبه  د. أحمد بن راشد بن سعيّد
قييم هذا الموضوع
(0 تصويتات)

«جثة صبي عمره 10 سنوات قُطعت يده بساطور، أشلاء أبناء رجل عمره 76 عاماً أطلقت عليه الميليشيات المسيحية النار 3 مرات لكنه نجا، جثة رضيعة قُتلت بوحشية مع 12 من أقاربها أمام بنت عمها التي أُجبرت على مشاهدة أبيها والميليشيات تفصل عنقه عن جسده، هذا ما شاهدته من الحياة في جمهورية إفريقيا الوسطى».

النص لدوناتيلا روفيرا، مستشارة الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، التي أضافت أن جماعة أنتاي بالاكا (مكافحة بالاكا) المسيحية تقتل المسلمين في الجمهورية بوحشية، وأن قوات حفظ السلام المنتشرة في البلاد فشلت في وقف سيطرتها على المدن واحدة تلو الأخرى: «ما نشاهده الآن هو تطهير عرقي للمسلمين، ونزوح جماعي للمسلمين بنسب تاريخية».

تتحدث روفيرا عن قتل المسلمين واجتثاث وجودهم، ومن ذلك قولها إن «البيوت والمحال التجارية التي يملكها المسلمون نُهبت وأُحرقت، وإن المساجد سُويّت بالأرض، الوضع الآن وصل من البشاعة بحيث إن عشرات الآلاف من المسلمين فروا من بلداتهم»، أحد أعيان بلدة بوار في غرب البلاد أبلغ روفيرا: «الجميع يريد الرحيل... نحن فقط ننتظر الفرصة»، بعض المسلمين فروا بالسيارات أو بالدراجات النارية، منضمين بذلك إلى قوافل طويلة ترافقها القوات التشادية أو الدولية. آخرون حملوا ما خف حمله وغلا ثمنه ثم قفزوا في الشاحنات المكتظة بالنازحين على نحو يهدد حياتهم. بعض المسلمين حاولوا الفرار على الأقدام لأنهم أيقنوا أن ميليشيات أنتاي بالاكا ستهاجمهم في أي لحظة. في 16 كانون الثاني حاول 20 مسلماً الفرار من مدينة بوهونج، فأطلقت الميليشيات النار عليهم، ثم قطّعتهم إرباً إرباً حتى الموت (من مقال لروفيرا بعنوان: «القتل، بتر الأطراف، وحكم الغوغاء: الحياة في جمهورية إفريقيا الوسطى جحيم على الأرض»، الإندبندنت، 12 شباط 2014).

منظمة العفو الدولية أبدت ذعرها مما شاهد فريقها في العاصمة بانغي مشيرة إلى أن المذابح التي تجري هناك «لا يمكن أن تكون أكثر فظاعة» مما جرى ويجري، وأن مشهداً في منطقة شمال غرب بانغي «تركنا مشدوهين». وصل فريق المنظمة إلى المكان وشاهد الشوارع «ملأى» بجثث المسلمين. تقول المنظمة: «أحصينا 21 جثة، منها 3 نساء ورضيع. كانت الكلاب تنهش بعضها. بعض الذكور كانت جثثهم محروقة جزئياً. قدما أحد الرجال كانتا مربوطتين، ما يدل على أنه كان سجيناً قبل إعدامه. قال السكان لنا إن ثمة جثثاً أكثر في ضواحي البلدة... منطقة بوغيري الإسلامية كانت خالية بشكل يدعو إلى الرهبة. معظم المنازل والمحال التجارية تسكنها الأشباح وبعضها محروق، والذين لم يُقتلوا هربوا». يضيف تقرير المنظمة: «ثم وجدناها. صبية عمرها 11 عاماً جاثية في زاوية من منزل مهجور، نجت من كل شيء، لكنها ظلت في ذلك المكان وحدها من دون طعام ولا ماء 4 أيام. كانت مذعورة، ومنهكة إلى الحد الذي لا تقوى فيه على الوقوف، ولم تكن تتكلم إلا بصعوبة. قالت إن أباها قُتل في الهجوم، وقال السكان إن أمها قُتلت في اعتداء سابق. كانت البنت هي المسلمة الناجية الوحيدة، وتوسل إلينا السكان المسيحيون أن نأخذها، فأخذناها إلى مكان آمن. ما رأيناه في بوغيري كان صادماً، مقلقاً إلى أقصى حد، ومثير للسخط».

وفيما بدا أنه اتهام للقوات الدولية بالتواطؤ، قالت «العفو الدولية» إن بوغيري هي من «الأماكن التي كان يُتوقع أن يحدث فيها شيء مأساوي، لكن القوات الدولية، المُرسَلة لحماية المدنيين، لم يرها أحد». لكن ما حدث في بوغيري لم يكن استثناء، تضيف المنظمة: «في اليوم التالي، وبينا كنا نسوق سيارتنا جنوباً إلى قرية بوبوا، عثرنا على 3 جثث ملقاة أمام مسجد، اثنتان لمحافظ القرية المسلم، آدامو ديوا، وابنه أبو بكر، والثالثة لمسلم آخر اسمه عبده. وعندما غادرنا القرية، ظهرت مجموعة من السكان المسلمين من مخابئهم في الأدغال وأشاروا إلى سيارتنا لنقف. أخبرونا أن مقاتلي أنتاي بالاكا قد هاجموا قريتهم قبل 3 ساعات، وقتلوا 3 رجال، وأن هناك 200 مسلم فقط باقين في القرية يتعرضون لتهديد خطير».

تؤكد «العفو الدولية» أن «المسلمين يُقتلون بوحشية، أو يُطردون من معظم البلدات والقرى. في مبيكي مثلاً لم يبق إلا عائلة مسلمة واحدة من بضعة آلاف من كانوا يسكنونها سابقاً. في يالوك، التي كانت تحتضن نحو 10. 000 مسلم، لم يبق إلا 742 حتى تاريخ 13 شباط. الأهالي المسلمون في بودا تحميهم الآن من الهجمات قوات حفظ السلام الفرنسية، لكن وهم يستعدون للفرار من البلاد فقط». وتضيف المنظمة أن «القتل الجماعي للمدنيين، وتدمير المنازل والمحال والمساجد هو أسلوب تستخدمه أنتاي بالاكا لتطهر عرقياً جمهورية إفريقيا الوسطى من سكانها المسلمين. هذه جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب». وتصل المنظمة إلى القول إن الرجال والنساء والأطفال يتعرضون للقتل بالبنادق والسواطير، وتُترك جثث بعضهم لتتفسخ، ولم يبق في مناطقهم أحد منهم، بينما غابت قوات حفظ السلام الدولية في أوقات الحاجة الأقصى إليها، «وكانت أحياناً مترددة في تحدي ميليشيات أنتاي بالاكا، وبطيئة في حماية الأقلية المسلمة المهددة» (18 شباط 2014).

بيتر بوكيرت مدير الطوارئ في منظمة هيومن رايتس ووتش أبلغ بي بي سي أن أحياء كاملة اختفى سكانها من المسلمين تماماً، وهُدمت منازلهم بصورة ممنهجة، ونُزعت أبوابها ونوافذها وأسقفها، مضيفاً: «توجد أدلة على محو وجودهم بالكامل» (9 شباط 2014). هيومن رايتس ووتش نقلت في موقعها عن بوكيرت مشاهداته في إفريقيا الوسطى، ومن ذلك قوله إن جنوداً في الجيش يرتدون الزي الرسمي طعنوا رجلاً مسلماً «بالمناجل، وسحقوا رأسه بالحجارة الكبيرة، وقطعوا له إحدى قدميه، وساقه الأخرى، ثم وضعوا الجثة وسط الشارع، وكدسوا حولها الإطارات، وأشعلوا النار فيها». وأضاف أن حشوداً كبيرة، بمن فيهم أطفال، شاهدوا حرق الجثة، وصوروا ذلك بهواتفهم، وعندما وصلت القوات الفرنسية «سار تجاههم شاب ماسكاً في يده الساق المقطوعة للضحية... ثم رمى بها إلى النار». تروي المنظمة مشاهداتها المروّعة في بانغي، ومن ذلك قولها إن ميليشيات أنتاي بالاكا قتلت في 29 كانون الثاني رجلين مسلمين من أصحاب المحال التجارية، وقطعوا أيديهما، وقطعوا قضيبَيهما، ووضعوهما في فم كل واحد منهما، و «كانت قوات حفظ السلام الفرنسية حاضرة لأكثر من 40 دقيقة في هذا المشهد، لكنها لم تتدخل لحماية الجثث من التشويه... أصبحت مثل هذه الإعدامات الوحشية حدثاً عادياً في العاصمة بانغي» (6 شباط 2014).

صحيفة الواشنطن بوسن نقلت عن رجل مسلم اسمه محمد صالح يحيى (38 عاماً) في مطار بانغي قوله: «إنهم يقتلون المسلمين بالسكاكين» مشيراً إلى حلقه إشارة الذبح. وصل محمد إلى المطار من بلدة يالوك الغربية مع زوجته وأطفاله الخمسة. قال: «بنيت منزلي على مدى سنتين، لكن المسيحيين دمروه في دقيقة. أريد الرحيل» (8 شباط 2014). ما يجري للمسلمين تجاوز القتل إلى أكل لحوم الضحايا. صحيفة الديلي ميل البريطانية تحدثت عن شخص يُسمى «الكلب المسعور» (mad dog) يستمتع بأكل لحوم المسلمين بعد قتلهم والتمثيل بهم، ناشرة صوراً مروّعة تظهر الكلب وهو يأكل جزءاً من جسدَيْ رجلين مسلمين. وقالت الصحيفة إنه أيضاً لعق الدم من السكين التي قطّع بها اللحم (20 كانون الثاني 2014).

لا تتسع هذه المساحة لرصد الفظائع التي تتدفق أخبارها من إفريقيا الوسطى، لكن المحزن أنها تمر مروراً عابراً على الصحافة في البلدان العربية والإسلامية، وعلى صانعي القرار فيها، وعلى المنظمات ذات الصلة كمنظمة «التعاون الإسلامي». المشهد مألوف، شعب مسلم يُباد، ولامبالاة قاتلة من أصحاب الشأن، وغياب آلية للردع ومنع التكرار. لا غرو أن يتغول الغرب الصليبي ويعربد. لافت أن بعض المنظمات الإخبارية العربية كقناة العربية لم تعر الإبادة اهتماماً يُذكر، بل انحازت إلى القتلة وبررت توحشهم من خلال تكرار الرواية التي تزعم أن المسلمين ارتكبوا في فترة حكم الرئيس المسلم ميشال دجوتوديا «فظائع بحق سكان مسيحيين، مما دفع بالقرويين المسيحيين إلى تشكيل ميليشيات للدفاع» (العربية نت، 12 شباط 2014). وبالطبع لا يمكن للقناة الغارقة في العمالة لإسرائيل والغرب أن توجه تهم «التطرف» و «الإرهاب» إلا للمسلمين، والسنّة منهم تحديداً. يدل على هذا ما كتبه في تويتر أحد مذيعيها الذين تحتفي به القناة، وتستكتبه في موقعها، وهو محمد أبوعبيد: «مسلمون يقطعون رؤوس البشر، مسلمون يعذبون البشر، مسلمون يباركون الأجساد المفخخة، ويفجرون الأطفال، يعذبون حيوانات».. وماذا عن إبادة المسلمين في إفريقيا الوسطى؟ تسأله مغردة، فيجيب على الفور: «بخصوص إفريقيا الوسطى، لا تصدقي، هناك إشاعات لإثارة فتنة» (17 شباط 2014).

ذلك الموقف المعادي للإسلام والمسلمين، هو موقف القناة نفسها بقيادة وليد الابراهيم وعبدالرحمن الراشد. السؤال هو: ماذا لو كان القتلة مسلمين والضحايا من غيرهم؟ أي حفلة للزعيق ستقيمها «العربية»، وأي استنكار ستضخه المرة تلو المرة لذلك المسلم «الكريه» و «المتوحش» و «القبيح»؟

المشاهدات 576 مرة
المزيد في هذه الفئة : « مصر: الغول.. والنسر!

الأكثر قراءة هذا الشهر

جديد المقالات

  • هدف وسط التيه ..! >

    مشكلة التيه الذي يشكو منه ابناؤنا لازالت تحتل الصدارة من بين ما يشكو منه الابناء في عمر الشباب . اقصد به ذلك الشعور المشتت في كل اتجاه ، بين تحقيق الآمال والطموحات الكبيرة والكثيرة ، وبين معرفة الطريق الامثل للوصول لتلك الآمال ، وبين معرفة الذات وإمكاناتها ومناسبة تلك الطموحات لها . كذلك الأهداف السليمة التي يجب أن يضعها الشاب أمامه ، ومقام الصواب فيها والخطأ المزيد...
  • طُوبى للناصحين ! >

    ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الدين النصيحة". (ثلاثاً). قالوا: لمن يا رسول الله ؟ قال: "لله،ولكتابه ورسوله،وأئمة المسلمين وعامتهم". أخبر صلى الله عليه وسلم خبراً متضمناً للحث على النصيحة والترغيب فيها: أن الدين كله منحصر في النصيحة.يعني: ومن قام بالنصيحة،فقد قام بالدين ، وفسره تفسيراً يزيل الإشكال ، ويعم جميع الأحوال ؛ وأن موضوع النصيحة خمسة أمور ، باستكمالها يكمل العبد. أما المزيد...
  • (( واتبع هواه .....!) >

     بسم الله الرحمن الرحيم لا حَكَمَةَ له ولا زمام.. ولا قائد له ولا إمام....إلهه هواهيرد الدليل -إن خالف هواه - لأدنى احتمال ..!! ويستدل به - في موطن آخر- على ما فيه من إشكال ..!!هو فتنة كل جاهل...... ومأوى كل مبطل ....ومستشار لكل طاغية ..!هو خنجر في خصر الأمة....! وسوط يلهب ظهرها....! وعين يهتك سرّها ويظهرسوأتها ...!!هو داعية لتثبيط العزائم .. وإمام لكل خائن المزيد...
  • 1

شخصيات بناءة

  • قوة الكلمة >

    في بعض اللحظات لحظات الكفاح المرير الذي كانت الأمة تزاوله في العهد الذي مات. . كانت تراودني فكرة يائسة، وتلح على إلحاحا عني. . أسأل نفسي في هذه اللحظات. . ما جدوى أن تكتب؟ ما قيمة هذه المقالات التي تزحم بها الصحف؟ أليس خيرا من هذا كله أن تحصل لك على مسدس وبضع طلقات، ثم تنطلق تسوي بهذه الطلقات حسابك مع الرؤوس الباغية المزيد...
  • ( 8 ) قواعد مهمة لمن أراد نقاش المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله- >

    هذه ثمان قواعد أو تمهيدات أُراها مهمة لمن أراد الدخول في النقاش مع المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - ؛ كي لا يكون الحوار معهم غير مجدٍ ، ويدور في حلقة مفرغة ، استللتها من كتابي " ثناء العلماء على كتاب الدرر السنية " ، مع التنبيه إلى أن توثيق النقول الآتية في المقال يجده القارئ في كتابي السابق ، وهو منشور في موقع هذا المزيد...
  • سيد قطب رحمه الله >

    فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله : كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟ الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه المزيد...
  • 1

602 زائر، و3 أعضاء داخل الموقع

جديد الأخبار

  • الطائرات الروسية ترتكب مجزرة بالغوطة وأخرى بريف إدلب >

    ارتكبت طائرات الاحتلال الروسي مجزرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق وأخرى بريف إدلب شمال سورية . وقضى قرابة الـ40 مدنياً وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء إثر قصف من طائرات الاحتلال الروسي على مناطق متفرقة من سوريا، في حين استمرت فرق الدفاع المدني في العمل لساعات وهي تحاول انتشال العالقين تحت الركام. وقال مراسلون في ريف دمشق : إن 19 مدنيا قتلوا في المزيد...
  • السنوار: سليماني أكد وقوف إيران والحرس الثوري دفاعاً عن القدس >

    القائد العام لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار: الأخ قاسم سليماني تواصل مع القسام أكد وقوف إيران والحرس الثوري وفيلق القدس معنا دفاعاً عن القدس!رابط للفيديو :https://www.youtube.com/watch?v=JJG75iz-mOk المزيد...
  • روسيا تدعم الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان >

    أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دفع بالمزيد من القوات إلى أفغانستان، التي غزتها قوات بلاده عام 2001. وأشار بوتين إلى أن "العلاقة مع واشنطن تظل معقدة"، لافتا إلى ضرورة التعامل مع تلك العلاقة بـ"موضوعية", على حد قوله. يذكر أن الولايات المتحدة كشفت في أغسطس الماضي عن استراتيجية جديدة تجاه كابل، المزيد...
  • 1

جديد الفتاوي

  • بقايا طلاء الأظفار (المناكير)، وأثره على الوضوء >

    السؤال امرأة على أظافرها مناكير (صبغ) وأزالتها قبل التطهر للصلاة، وبعد يومين تقريبا رأت بعض الآثار باقية على أظفارها، فماذا عليها؟ الجواب الحمد لله؛ يجب في الوضوء والغُسل الإسباغُ، أي: غَسل جميع ما يجب غسله في الغُسل والوضوء، وألا يترك من ذلك شيء، فإن نسي موضعًا من أعضاء وضوئه أو بدنه في الغُسل قبل أن تجف أعضاؤه، غسل الموضع وكفى، المزيد...
  • المشاركة والتهنئة بعيد ميلاد المسيح عليه السلام >

    السؤال صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك أحسن الله إليك، كثرت في الآونة الأخيرة الضجة حول حكم الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام، وحكم تهنئة الناس بعضهم بعضاً بذلك، وكذلك حكم تهنئة النصارى مجاملة لهم أو بنية دعوتهم، وقد استدل بعضهم بسلام النبي صلى الله عليه وسلم على هرقل على جواز ذلك في الدعوة، فهل هذا القول معتبر، وهل المزيد...
  • حكم تهنئة الكفار بأعيادهم >

    ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .الحمد للهتهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو المزيد...
  • 1
  • من نحن وماذا نريد
    من نحن وماذا نريد  نحن طائفة من المسلمين يتمسكون بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهديه في أصول الدين وشرائعه. ويدعون للاجتماع عليها مع غيرهم من المسلمين. فيحققون الجماعة بمعناها العلمي من الالتفاف حول منهج النبي وصحبه، والعملي من الاجتماع في إطار واحد يَعصِم من التفرق والاختلاف.   فيفارقون بهذه النسبة الشريفة كل من أحدث في دين النبي بدعًا من الأمر، أو فرّق كلمة المسلمين وشق صفهم. وقد ظهرت التسمية في القرون الثلاثة الأولى لما ظهر أهل الأهواء فخرجوا على جماعة المسلمين بمخالفتهم وبِدَعهم، فأصبح من يُعنى بالسنة واتباعها يُشتهر أمره ويسمى من أهل السنة والجماعة، وسميت مصنفاتهم بكتب ”السنة“. ونحن ننتسب إلى تلك…