youtube

facebook6

الشيخ عبدالمجيد الشاذلي

كتبه  علاء ممدوح
قييم هذا الموضوع
(3 تصويتات)

محتويات

١- نبذة تعريفية

٢ -في المحنة

٣ -الشاذلي .. و فرية التكفير

٤ -المسيرة المباركة وحصاد الخير من العلم

٥ -تواصل ..... في العطاء و أخوة الدين

٦ - المراجع

٧ -إقرأ أيضا

نبذة تعريفية

الأستاذ الشيخ عبد المجيد الشاذلي صاحب الوجه البشوش ، والروح الطيبة النقية . المحب للعلم ، الشغوف بطلبه و تحصيله .

كان أحد قادة الصف الثاني لتنظيم 1965 في القاهرة والوجه البحري عن محافظة الإسكندرية ، حيث كان معاونا و نائبا للأستاذ مجدي عبد العزيز متولي ( كيماوي متميز بشركة النصر للأقلام الجرافيت ) والذي كان يتولى قيادة منطقة الإسكندرية.

يقول عنه أ. أحمد عبدالمجيد

" تعرفت علي الشيخ عبد المجيد عام 1960 عن طريق الشيخ عبدالفتاح إسماعيل ، وعلاقاتي به قائمة علي الحب في الله والاحترام والتقدير ،نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتنا."

له من الصبر على البلاء و الثبات عند المحن الشيء الكثير فضلا من الله و نعمة .

ولد حفظه الله تعالى في بلدة بسيون بمحافظة الغربية، و نشأ وتربى في بيت من بيوتات الفضل و الصلاح ..وقد أكمل مسيرته التعليمية حتى حصل على بكالوريوس العلوم تخصص الكيمياء من جامعة الإسكندرية..ليلتحق بعد ذلك بالعمل كيميائي في شركة الحريرالصناعي بكفر الدوار بالإسكندرية و ظل بها حتى تاريخ إحالته للمعاش.

و لفضيلته موقع إسلامي مميز اسمه" موقع فضيلة الشيخ عبد المجيد الشاذلي... دعوة أهل السنة و الجماعة" يحوي الكتب الخاصة به حفظه الله تعالى ، وكثيرا من الكتب الخاصة بعلماء الإسلام ، كما أنه يركز جدا على مجال العقيدة والدعوة إلى الله على منهج السلف الصالح ومحاربة أهل البدع و الضلالات.

في المحنة

الشيخ عبدالمجيد الشاذلي

في عام 1965م تم اعتقال الشيخ عبد المجيدالشاذلي على خلفية قضية تنظيم 65 المشهورة ليقضى عامين في السجن الحربي تعرض فيهما لصور من التعذيب الشديد ، والأذى و التنكيل الرهيب ، من ذلك عزله في سجن انفرادي لمدة 40 يوما بناء على أوامر حمزة البسيوني مدير السجن الحربي آنذاك .

كما لاقى عنتا خاصا بسبب دفاعه عن فكر الجماعة حينما كانت تقام لهم ما يعرف باسم محاضرات التوعية وغسيل المخ.

والتي كان يتم فيها تشكيك الإخوة في دعوتهم وبيان خطأهم في معارضة الحكومة وذلك من قبل بعض الشيوخ الموالين للنظام الناصري مثل د. محمد فتح الله بدران .

ولكن يأبى الله إلا أن يقوم بعض الإخوة ومنهم عبد المجيد الشاذلي بإقامة الحجة على هؤلاء المشايخ المحاضرين .

ليتم الله نصره و نوره و تثبيته لهؤلاء الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه .

وفي ذلك يقول الأستاذ محمد الصروي رحمه الله :

"استدعى د. محمد فتح الله بدران الأخ عبد المجيد الشاذلي وناقشه ولكن عبد المجيد كان أقوى حجة منه وأحرج الأستاذ المحاضر، فكان أن عذبوه بالكرباج وأودعوه في زنزانة وأشاعوا قتله كما ذكرت آنفا، وبكينا عليه كثيراً وصلى بعضنا عليه صلاة الغائب واحتسبناه مع الشهداء."

ويقول عنه أيضا الأستاذ أحمد عبدالمجيد حفظه الله :

"أشيع أنه مات أثناء محاضرات غسيل المخ وقيل للمعتقلين حينذاك "صلوا صلاة الغائب علي" عبد المجيد الشاذلي".. ولقد صلي البعض صلاة الغائب على روح الشهيد الحي عبد المجيد الشاذلي الذي عاد إلينا بعد خطفه من السجن الكبير وإيداعه بعيداً عنا في سجن آخر من مباني السجون الحربية، ورغم ذلك لم تؤثر تلك الأمور ولم تهزه علي مرّ الأيام عليه بل عاد بروح صابرة ثابتة ذو يقين وصبر وروح بشوشة صابرة."

هذا وقد كان حفظه الله مع صحبة طيبة رائعة في نفس الزنزانة أمثال الأخ محمد يوسف هواش ، و الأخ مجدي عبد العزيز متولي ، و الأخ أحمد عبد المجيد .. لفترة من الزمن في السجن الحربي .

وقد كان لذلك أطيب الأثر في نفسه حفظه الله .

ثم كانت المحاكمة الظالمة والتي حكم فيها على بعض الإخوة بالإعدام أمثال سيد قطب و يوسف هواش و عبد الفتاح إسماعيل وغيرهم ، وبالأشغال الشاقة المؤبدة على 25 آخرين طبقًا لأدوارهم الفرعية في قيادة التنظيم التي تلي دور مجلس القيادة مجتمعًا كان منهم عبد المجيد الشاذلي ، والذي قضي من المدة عشر سنوات ما بين السجن الحربي وليمان طره وسجن :قنا العمومي وأخيرا سجن طره بالقاهرة. ثم كان الإفراج عنه عام 1975م .

الشاذلي .. و فرية التكفير

يقول الأستاذ أحمد عبدالمجيد :

"عندما وصل إخوان 1965 إلي قنا ، طلب منهم الإخوان القدامى المحكوم عليهم في عام 1954 بعد فترة من استقرارهم كتابة بعض الأوراق الخاصة بآرائهم ، وقالوا إننا نريد أن نسمع منكم بعد الزوبعة التي أثيرت حولكم ، والكلام الذي قيل عنكم بأنكم تكفرون الناس ، وتصدرون الأحكام السريعة ...

وقد ساهمت أجهزة الإعلام المختلفة في ذلك ، وقد أوضح لهم إخوان 1965 الأمر وأنهم لا يقولون بذلك ، ولا نكفر أحدًا دون ضوابط شرعية ، ثم إنه ليست قضيتنا هي إصدار الأحكام علي الناس والانشغال بذلك ، بل نحن ندعو الناس إلي الإسلام بصورته الواضحة الناصعة التي نزل بها علي رسول الله صلي الله عليه وسلم مع تبيان ما هم فيه الانحراف عن منهج الله حتى يفيقوا ويرجعوا إلي الله .

وبعدها تم كتابة مذكرة تقع في أربع وثلاثين صفحة (فولسكاب) تشرح جوانب العقيدة ، وما عليه أعضاء تنظيم 1965 ، اشترك في كتابتها البعض أذكر منهم الشيخ فتحي رفاعي ، مبارك عبد العظيم وعبد المجيد الشاذلي ".

وهذا رد كاف واف لمن اتهم فضيلته و افترى عليه زورا وبهتانا في أمر التكفير ، فما زال فضيلته على منهجه المنضبط على أصول أهل السنة و الجماعة بعيدا عن الغلو و الزيغ و الانحراف بفضل من الله و منة.

المسيرة المباركة وحصاد الخير من العلم

كان الشيخ عبد المجيد حفظه الله محبا للعلم ، شغوفا بطلبه و تحصيله .. و لا عجب في ذلك فالبيئة التي نشأ فيها بيئة علمية حيث كان الجد و الوالد من علماء الأزهر .

و كان يحب قراءة كتب الفقه و السيرة و الأصول ، ومن أهم الكتب التي قرأها كتاب الموافقات والاعتصام للإمام الشاطبي وكتاب إعلام الموقعين عن رب العالمين للإمام ابن القيم . فكانت تلك البيئة هي أولى روافده المنهجية ( الروافد العقيدية ) .

ثم كانت مواظبته على قراءة الدوريات و المجلات في فترة الشباب الأولى كان منها الدورية الإنجليزية

" خلاصة مهضومة للقاريء " والتي كان علي أحد أغلفتها صورة تذكارية لـجمال عبد الناصر مع أعضاء المحفل الماسوني .

وكذلك رسالة من جندي إسرائيلي كان أسيرا في حرب فلسطين يقول فيها :

"إن الضابط المسئول عنه البكباشي جمال عبدالناصر قال له أن ما فيش معركة بيننا وبينكم وأن الملك هو الذي ورطنا في الحرب معكم " فكانت هذه أولي المؤشرات الدالة عند عبد المجيد الشاذلي وهو في مقتبل شبابه علي شخصية عبد الناصر العميل التاريخي لأعداء الإسلام .. وبذلك تكونت ثاني روافده المنهجية ( الروافد السياسية ) .

وبهذه الحاسة السياسية توقع الشيخ ضربة 65 حيث كان لهذه الضربة في تصوره ثلاثة أسباب :

التهرب من حرب اليهود بحجة أنه لا يمكنه ( عبد الناصر) الدخول في حرب مع اليهود والعرب يتآمرون عليه في الداخل زاعما أن السعودية كانت وراء تنظيم 65 .

إرضاء الشيوعيين الذين قال زعيمهم خروتشوف أنه لن يأتي مصر وفي سجونها شيوعي واحد فأخرج عبد الناصر الشيوعيين من السجون وزاد علي ذلك إدخال المسلمين .

توجيه ضربة أمنية استباقية للحركة الإسلامية .

ثم كانت مصاحبته لـسيد قطب و قراءاته لكتاباته خصوصا كتاب "هذا الدين" .. و "المستقبل لهذا الدين " و "الإسلام ومشكلات الحضارة." و.. "وخصائص التصور الإسلامي.".

" ومعالم في الطريق.".. ثم "في ظلال القرآن " ليتكون من هذه الحصيلة ثالث الروافد المنهجية " الروافد الفكرية " .

وجدير بالذكر أن الشيخ عبد المجيد هو المؤصل الفقهي والشرعي لفكر سيد قطب ، ليكون هذا التأصيل هو المواجهة الفكرية الواقعية والرد القاطع علي الزعم القائل بأن كتابات سيد قطب مجرد كتابات أدبية حيث لم يفهم كثير من القائلين بذلك أن سيد قطب كان يخاطب الناس بما يناسبهم ويؤثر فيهم لتكون مهمة التأصيل هذه و التي تعتبر كتابات الشيخ عبد المجيد نموذجا كاملا لها هي المتممة للاتجاه الفكري الصحيح للدعوة .

وهكذا اجتمعت الروافد العقيدية والفكرية والسياسية في عقل شيخنا الفاضل ، لتكون كل كتاباته التي بدأها في مرحلة ما بعد الخروج من السجن قد امتزج فيها الاطمئنان واليقين بالعلم .

ويصبح كل كتاب معلما في الطريق ودليلا علي المرحلة التي كتب فيها الكتاب فمثلا :

كتاب " حد الإسلام " و الذي استغرق في كتابته سبع سنوات ليقرأه شباب الدعوة فيكون حصنا حصينا لهم أمام هجمة الفكر الإرجائي التي بدأ تناميها في تلك المرحلة ، و أيضا سدا منيعا أمام هجمة الفكر الخارجي الذي ظهر كرد فعل لظهور الفكر الإرجائي .

و كتاب "البلاغ المبين" الذي ناقش فيه الشيخ رد الفعل الناشئ عن طرح كتاب حد الإسلام ، وناقش فيه أيضا مسألة الولاء و البراء ، و كذلك قضية عوارض الأهلية .

وأما كتاب "وصية لقمان " فهو كتاب في بيان العقيدة و التوحيد عند أهل السنة و تفنيد أقوال الفرق صورة ميسرة ..وهو أيضا تفسير لقول الله في سورة لقمان (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لاِبْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان:13) .

وأخيرا كتاب "الطريق إلى الجنة "وهو كتاب إيماني يرغب المسلم في طلب الجنة ، و يبين طبيعة الطريق الموصل لها وما فيه من ابتلاءات لتكون العبادة على بصيرة .

تواصل ..... في العطاء و أخوة الدين

ولايزال الشيخ عبد المجيد الشاذلي مستمرا في الدعوة إلى الله ، و الذود عن هذا الدين ،و حماية فكر و عقيدة أبناء الإسلام . حتى وقتنا هذا .. ولايزال أيضا متواصلا مع إخوانه أمثال أ. أحمد عبدالمجيد ، فما كان لله دام و اتصل ، وعلاقته مع الإخوان علاقة حب في الله لا تمحوها السنون .

المراجع

الإخوان المسلمون في سجون مصر (من عام 1942م-1975م) لـمحمد الصروي .

الإخوان المسلمون تنظيم (1965) الزلزال ... والصحوة .... محمد الصروي

الإخوان وعبد الناصر .. القصة الكاملة لتنظيم 1965م

التعريف بفضيلة الشيخ بقلم الأستاذ أحمد عبد المجيد ............. موقع الشيخ عبد المجيد الشاذلي .التعريف بفضيلة الشيخ بقلم الأستاذ رفاعي سرور......... موقع الشيخ عبد المجيد الشاذلي

المشاهدات 1440 مرة

البنود ذات الصلة (بواسطة علامة)

الأكثر قراءة هذا الشهر

جديد المقالات

  • متى.. متى؟! >

    عبارةٌ وجدتها مكتوبةً في إحدى الوريقات أمامي، فتبادر لذهني: لماذا يؤجِّل البعض منا تحقيقَ الأهداف، يؤخِّرها للغد، أو بعد غدٍ، وربما الشهر القادم، وقد يردِّد: "خليها بالتساهيل"؟ بالتسويف لن يتحقَّق شيء، وستظلُّ واقفًا في نفس المكان طَوالَ حياتِك. اجلس مع نفسك واسألها: (سأعيش في هذه الحياة مرَّةً واحدةً، أحلامي وأمنياتي، أهدافي التي أريدها متى سأقوم بتحقيقها، متى.. متى؟!). ذلك الهدف الذي المزيد...
  • هنا تظهر معادن الأزواج >

    حريصون علي شكر كل أب أو زوج لما يتحمل من مسئوليات , و ما يبلغه من الكد والتعب و العمل ليل نهار ، كي يوفر لبيته و لأهله و أولاده حياة كريمة ، مضحيا بكل ما أوتي من قوة لسد إحتياجاتهم .. هذا غير ما يتحمل من الهموم التي تعاوده من الخوف من غد , أو هل سيستطيع أن يواصل رحلة الكفاح هذه , أم ستتقلب المزيد...
  • هدف وسط التيه ..! >

    مشكلة التيه الذي يشكو منه ابناؤنا لازالت تحتل الصدارة من بين ما يشكو منه الابناء في عمر الشباب . اقصد به ذلك الشعور المشتت في كل اتجاه ، بين تحقيق الآمال والطموحات الكبيرة والكثيرة ، وبين معرفة الطريق الامثل للوصول لتلك الآمال ، وبين معرفة الذات وإمكاناتها ومناسبة تلك الطموحات لها . كذلك الأهداف السليمة التي يجب أن يضعها الشاب أمامه ، ومقام الصواب فيها والخطأ المزيد...
  • 1

شخصيات بناءة

  • قوة الكلمة >

    في بعض اللحظات لحظات الكفاح المرير الذي كانت الأمة تزاوله في العهد الذي مات. . كانت تراودني فكرة يائسة، وتلح على إلحاحا عني. . أسأل نفسي في هذه اللحظات. . ما جدوى أن تكتب؟ ما قيمة هذه المقالات التي تزحم بها الصحف؟ أليس خيرا من هذا كله أن تحصل لك على مسدس وبضع طلقات، ثم تنطلق تسوي بهذه الطلقات حسابك مع الرؤوس الباغية المزيد...
  • ( 8 ) قواعد مهمة لمن أراد نقاش المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله- >

    هذه ثمان قواعد أو تمهيدات أُراها مهمة لمن أراد الدخول في النقاش مع المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - ؛ كي لا يكون الحوار معهم غير مجدٍ ، ويدور في حلقة مفرغة ، استللتها من كتابي " ثناء العلماء على كتاب الدرر السنية " ، مع التنبيه إلى أن توثيق النقول الآتية في المقال يجده القارئ في كتابي السابق ، وهو منشور في موقع هذا المزيد...
  • سيد قطب رحمه الله >

    فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله : كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟ الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه المزيد...
  • 1

558 زائر، و2 أعضاء داخل الموقع

جديد الأخبار

  • الطائرات الروسية ترتكب مجزرة بالغوطة وأخرى بريف إدلب >

    ارتكبت طائرات الاحتلال الروسي مجزرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق وأخرى بريف إدلب شمال سورية . وقضى قرابة الـ40 مدنياً وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء إثر قصف من طائرات الاحتلال الروسي على مناطق متفرقة من سوريا، في حين استمرت فرق الدفاع المدني في العمل لساعات وهي تحاول انتشال العالقين تحت الركام. وقال مراسلون في ريف دمشق : إن 19 مدنيا قتلوا في المزيد...
  • السنوار: سليماني أكد وقوف إيران والحرس الثوري دفاعاً عن القدس >

    القائد العام لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار: الأخ قاسم سليماني تواصل مع القسام أكد وقوف إيران والحرس الثوري وفيلق القدس معنا دفاعاً عن القدس!رابط للفيديو :https://www.youtube.com/watch?v=JJG75iz-mOk المزيد...
  • روسيا تدعم الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان >

    أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دفع بالمزيد من القوات إلى أفغانستان، التي غزتها قوات بلاده عام 2001. وأشار بوتين إلى أن "العلاقة مع واشنطن تظل معقدة"، لافتا إلى ضرورة التعامل مع تلك العلاقة بـ"موضوعية", على حد قوله. يذكر أن الولايات المتحدة كشفت في أغسطس الماضي عن استراتيجية جديدة تجاه كابل، المزيد...
  • 1

جديد الفتاوي

  • بقايا طلاء الأظفار (المناكير)، وأثره على الوضوء >

    السؤال امرأة على أظافرها مناكير (صبغ) وأزالتها قبل التطهر للصلاة، وبعد يومين تقريبا رأت بعض الآثار باقية على أظفارها، فماذا عليها؟ الجواب الحمد لله؛ يجب في الوضوء والغُسل الإسباغُ، أي: غَسل جميع ما يجب غسله في الغُسل والوضوء، وألا يترك من ذلك شيء، فإن نسي موضعًا من أعضاء وضوئه أو بدنه في الغُسل قبل أن تجف أعضاؤه، غسل الموضع وكفى، المزيد...
  • المشاركة والتهنئة بعيد ميلاد المسيح عليه السلام >

    السؤال صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك أحسن الله إليك، كثرت في الآونة الأخيرة الضجة حول حكم الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام، وحكم تهنئة الناس بعضهم بعضاً بذلك، وكذلك حكم تهنئة النصارى مجاملة لهم أو بنية دعوتهم، وقد استدل بعضهم بسلام النبي صلى الله عليه وسلم على هرقل على جواز ذلك في الدعوة، فهل هذا القول معتبر، وهل المزيد...
  • حكم تهنئة الكفار بأعيادهم >

    ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .الحمد للهتهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو المزيد...
  • 1
  • من نحن وماذا نريد
    من نحن وماذا نريد  نحن طائفة من المسلمين يتمسكون بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهديه في أصول الدين وشرائعه. ويدعون للاجتماع عليها مع غيرهم من المسلمين. فيحققون الجماعة بمعناها العلمي من الالتفاف حول منهج النبي وصحبه، والعملي من الاجتماع في إطار واحد يَعصِم من التفرق والاختلاف.   فيفارقون بهذه النسبة الشريفة كل من أحدث في دين النبي بدعًا من الأمر، أو فرّق كلمة المسلمين وشق صفهم. وقد ظهرت التسمية في القرون الثلاثة الأولى لما ظهر أهل الأهواء فخرجوا على جماعة المسلمين بمخالفتهم وبِدَعهم، فأصبح من يُعنى بالسنة واتباعها يُشتهر أمره ويسمى من أهل السنة والجماعة، وسميت مصنفاتهم بكتب ”السنة“. ونحن ننتسب إلى تلك…