youtube

facebook6

العبودية بين التوحيد والإخلاص

كتبه  د.محمد أمحزون
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

إن تحديد المصطلحات وتوضيح دلالتها ومفاهيمها يساعد أهل العلم على إزالة الإشكال في الفهم ، ويضيّق من دائرة الخلاف بينهم ، كما يفتح الباب للوصول إلى الحق بعيداً عن أهواء وحظوظ النفوس التي نهانا الشرع الحنيف عنها ؛ إذ تؤدي إلى توسيع دائرة الفرقة والخلاف بين المسلمين المأمورين بالتأصيل العلمي والشرعي لتوحيد الرؤية ، وخاصة في المسائل العقدية وكليات الدين وأصوله .

على أن من العلماء مَنْ يستعمل لفظ « الإخلاص » بدل لفظ « التوحيد » ؛ لاعتقادهم أن مصطلح التوحيد لم يرد لا في الكتاب ولا في السنة ! وأنه طارئ في الفكر والعقيدة الإسلاميين ، بينما ورد مصطلح الإخلاص في عدد من آي الذكر الحكيم ، بل هناك سورة في القرآن الكريم اسمها سورة « الإخلاص » .

وفي رأيي أن الخلط بين هذين المصطلحين إنما يعود لعدة أمور ؛ إما لعدم فهم دلالتهما فهماً سليماً ضمن السياق القرآني ، ووفق قواعد وضوابط العقيدة عند أهل السنة والجماعة ؛ وإما لأن هذه الرؤية ناتجة عن هوى خفي في النفس ؛ أو بسبب ردود الأفعال تجاه رؤى وأفكار تُصنَّف في خانة الفكر المخالف .

مصطلح التوحيد :

التوحيد في اللغة :وحّد : أصل واحد يدل على الانفراد [1]، وتوحَّد : بقي مفرداً ، ووحَّدهتوحيداً : جعله واحداً ، والأوحد والمتوحّد : ذو الوحدانية [2].

والله هو الواحد الأحد :ذو الوحدانية والتوحد ، والله الأوحد والمتوحد وذوالوحدانية ، ومن صفاته الواحد الأوحد .

التوحيد في الاصطلاح الشرعي : هو الإيمان بالله - تعالى - وحده ،والشهادة بأنه واحد لا شريك له [3].

وفسر أهل السنة التوحيد بنفي التشبيه والتعطيل والمُنادّة ؛ فالله - عز وجل - منفرد بذاته وصفاته وأفعاله لا نظير له ولا شبيه له ، متفرد بصفات الكمال ونعوت الجلال ، فهو واحد في ذاته وفي صفاته لا مثيل له ، وفي ألوهيته وملكه وتدبيره لا شريك له ، ولا رب سواه ، ولا إله غيره [4].

مصطلح الإخلاص :

الإخلاص في اللغة : خلص : معناه : تنقية الشيء وتهذيبه [5]، وخلصخلوصاً وخالصة : صار خالصاً ، والخالص : كل شيء أبيض يمتاز بالصفاءكالثلج [6].

وأخلصه وخلّصه وأخلص لله دينه : أمحضه ، والمُخْلَص الذي أخلصه الله - تعالى - وجعله مختاراً خالصاً من الدنس [7].

الإخلاص في الاصطلاح الشرعي :هو ترك الرياء والسمعة ، وهو إسلام الوجه لله بإخلاص القصد والعمل له .

وقيل : هو إفراد الحق - سبحانه - بالقصد في الطاعة ، وقيل : تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين ، وقيل : استواء أعمال العبد في السريرة والعلانية ، وقيل : تصفية العمل من كل شَوْب [8].

صِيَغ التوحيد والإخلاص كما جاءت في القرآن الكريم :

جاءت صِيَغ التوحيد في القرآن الكريم أربعاً :

1 - وحده : {وَإِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِي القُرْءَانِ وَحْدَهُ وَلَّوْا عَلَى أَدْبَارِهِمْ نُفُورًا }( الإسراء : 46 ) .

2 - واحد : {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ }( البقرة :163 )

3 - واحداً : {وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا }( التوبة : 31 ) .

4 - أحد : {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }( الإخلاص : 1 ) .

كما جاءت صيَغ الإخلاص في الكتاب العزيز أيضاً متعددة :

1 - مخلصاً : {إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ } ( الزمر : 2 ) .

2 - الخالص {أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الخَالِصُ }( الزمر : 3 ) .

3 - مخلصون : {وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ }( البقرة :139 ) .

4 - مخلصين : {هُوَ الحَيُّ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ }( غافر : 65 ) .

الفرق بين التوحيد والإخلاص :

التوحيد : التوحيد متعلق بألوهية الله - عز وجلّ - وربوبيته وأسمائهوصفاته وحده لا شريك له ، وهذا الإفراد في الاعتقاد والخبر نوعان :

الأول : إثبات مباينة الرب - تعالى - للمخلوقات وعلوِّه فوق سبع سماواتواستوائه على عرشه كما يليق بجلاله ، وفق ما جاءت به الكتب المنزلة وأخبرتبه جميع الرسل .

والثاني : إفراده - سبحانه - بصفات الكمال وإثباتها له على وجه التفصيل ، كما أثبتها لنفسه وأثبتها له رسله ؛ منزَّهة عن التكييف والتحريف والتعطيل والتمثيل [9].

وقد أفرد الإمام الكبير أبو عبد الله البخاري حيِّزاً للتوحيد في جامعه الصحيح سماه : ( كتاب التوحيد ) ، وجاء في الباب الأول : « باب ما جاء في دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - أمته إلى توحيد الله تبارك وتعالى » [10].

الإخلاص : أما الإخلاص فمتعلق بالعبد ؛ إذ لا يصلح إيمانه ولا تصلح عبادته إلا به .

ولذلك نجد الخطاب في القرآن الكريم موجَّهاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بصفته قدوة للمؤمنين وأسوة لهم ، يدعوه أن يعبد الله وحده بلا شريك ، ويدعو الخلق إلى ذلك ، ويعلمهم أنه لا تصلح العبادة إلا بالإخلاص لله - تعالى - : {إِنَّاأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ }( الزمر : 2 ) .

وفي الآية الكريمة التي تليها قال الله عز وجل : {أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الخَالِصُ } ( الزمر : 3 ) ، أي : لا يقبل من العمل إلا ما أخلص فيه العامل لله وحده لا شريك له [11].

وفي السورة الكريمة نفسها ؛ أمر الله - جل ذكره - نبيَّه الكريم بالإخلاص المحض في العبادة : {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ }( الزمر :11 ) .

وفي السياق ذاته يأتي منطوق الآيتين الكريمتين ( 14 ، 15 ) ؛ ليؤكد أمر إخلاص العبادة لله تعالى ؛ مهدِّداً ومتوعداً من يتبع هواه في العبادة : {قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُمُخْلِصًا لَّهُ دِينِي * فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ }( الزمر : 14-15 ) .

ولذلك سميت هذه السورة الكريمة ( سورة الزمر ) بسورة الإخلاصالكبرى [12]، لِما جاء فيها من تأكيد على إخلاص العبادة لله وحده ، ونبذ الأنداد ، وترك الرياء والسمعة ، واستفراغ الجهد في الطاعة ظاهرة وباطنةً ، وأن يكون قصد العبد هو الله - تعالى - وحده لا شريك له .

الخلاصة :

وهكذا ، فإن التوحيد قاعدةُ تصوُّرٍ ومعرفةٌ لله - سبحانه وتعالى - في ذاتهوأفعاله وصفاته ، وأنه ليس كمثله شيء .

وهذه المعرفة تجعل الإنسان صاحب تصوُّرٍ صحيح ودقيق عن الخالق ،بحيث يعرف ربه وخالقه المعرفة الصحيحة ، وأن أصدق مصدر لهذه المعرفة هوالخالق نفسه .

ولهذا ينبغي التقيّد بما وصف به الرب - جلّ ثناؤه - نفْسَه من الصفات ، وسمَّى نفسه من الأسماء ؛ ليكون المؤمن صاحب معرفة صحيحة ودقيقة في توحيد الخالق جل وعلا ، فتكون معاملته للخالق - سبحانه - على الوجه الصحيح والمطلوب في الإثبات والمعرفة ، وفي الإرادة والقصد ؛ فيجرِّد العبادة له : حبّاً ، وتعظيماً ، وخوفاً ، ورجاءً ، وصِدقاً ، وإخلاصاً ، وإنابة ، وإخباتاً ، وتوكلاً ، واستعانة .

أما الإخلاص فعمل قلبي محض تنعكس آثاره على الجوارح ، وهو روح الأعمال ؛ إذ نسبته للعمل كالروح للجسد .

وعلى قدر ما يحقق العبد الإخلاص في اعتقاده وعمله يكون ترقّيه في سلك المخلصين .

وعلى هذا النحو ، ينبغي التفريق بين مصطلح التوحيد ومصطلح الإخلاص ؛ لأن الدلالات تختلف والعلاقات تتشابك ؛ فالتوحيد إفراد لله - تعالى – بالربوبية والألوهية وصفات الكمال ونعوت الجلال ، والإخلاص هو روح الأعمال بالنسبة للعباد ، وهو الفرقان بين التوحيد والشرك .

 

 


(1) ابن فارس : معجم مقاييس اللغة ، ج 6 ، ص 90 .

(2) الزاوي : مختار القاموس ، ص 56 .

(3) الزاوي ، مختار القاموس ، ص 560 ، أحمد عصام الكاتب : عقيدة التوحيد ، ص 113 .

(4) أحمد عصام الكاتب : عقيدة التوحيد ، ص 113 - 114 ، نقلاً عن إسماعيل بن محمد

الأصفهاني في كتابه : الحجة في بيان المحجة .

(5) انظر : ابن فارس ، معجم مقاييس اللغة ، ج 2 ، ص 208 .

(6) الزاوي : مختار القاموس ، ص 190 .

(7) ابن فارس : معجم مقاييس اللغة ، ج 1 ، ص 877 .

(8) ابن القيم : تهذيب مدارج السالكين ، ص 321 - 323 ، (بتصرف يسير) .

(9) المصدر السابق ، ص 646 .

(10) البخاري : الجامع الصحيح ، ج 8 ، ص 163 .

(11) ابن كثير : تفسير القرآن العظيم ، ج 7 ، ص 84 .

(12) سفر الحوالي : ظاهرة الإرجاء في الفكر الإسلامي ، ج 2 ، ص 601 .

المشاهدات 802 مرة

الأكثر قراءة هذا الشهر

جديد المقالات

  • متى.. متى؟! >

    عبارةٌ وجدتها مكتوبةً في إحدى الوريقات أمامي، فتبادر لذهني: لماذا يؤجِّل البعض منا تحقيقَ الأهداف، يؤخِّرها للغد، أو بعد غدٍ، وربما الشهر القادم، وقد يردِّد: "خليها بالتساهيل"؟ بالتسويف لن يتحقَّق شيء، وستظلُّ واقفًا في نفس المكان طَوالَ حياتِك. اجلس مع نفسك واسألها: (سأعيش في هذه الحياة مرَّةً واحدةً، أحلامي وأمنياتي، أهدافي التي أريدها متى سأقوم بتحقيقها، متى.. متى؟!). ذلك الهدف الذي المزيد...
  • هنا تظهر معادن الأزواج >

    حريصون علي شكر كل أب أو زوج لما يتحمل من مسئوليات , و ما يبلغه من الكد والتعب و العمل ليل نهار ، كي يوفر لبيته و لأهله و أولاده حياة كريمة ، مضحيا بكل ما أوتي من قوة لسد إحتياجاتهم .. هذا غير ما يتحمل من الهموم التي تعاوده من الخوف من غد , أو هل سيستطيع أن يواصل رحلة الكفاح هذه , أم ستتقلب المزيد...
  • هدف وسط التيه ..! >

    مشكلة التيه الذي يشكو منه ابناؤنا لازالت تحتل الصدارة من بين ما يشكو منه الابناء في عمر الشباب . اقصد به ذلك الشعور المشتت في كل اتجاه ، بين تحقيق الآمال والطموحات الكبيرة والكثيرة ، وبين معرفة الطريق الامثل للوصول لتلك الآمال ، وبين معرفة الذات وإمكاناتها ومناسبة تلك الطموحات لها . كذلك الأهداف السليمة التي يجب أن يضعها الشاب أمامه ، ومقام الصواب فيها والخطأ المزيد...
  • 1

شخصيات بناءة

  • قوة الكلمة >

    في بعض اللحظات لحظات الكفاح المرير الذي كانت الأمة تزاوله في العهد الذي مات. . كانت تراودني فكرة يائسة، وتلح على إلحاحا عني. . أسأل نفسي في هذه اللحظات. . ما جدوى أن تكتب؟ ما قيمة هذه المقالات التي تزحم بها الصحف؟ أليس خيرا من هذا كله أن تحصل لك على مسدس وبضع طلقات، ثم تنطلق تسوي بهذه الطلقات حسابك مع الرؤوس الباغية المزيد...
  • ( 8 ) قواعد مهمة لمن أراد نقاش المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله- >

    هذه ثمان قواعد أو تمهيدات أُراها مهمة لمن أراد الدخول في النقاش مع المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - ؛ كي لا يكون الحوار معهم غير مجدٍ ، ويدور في حلقة مفرغة ، استللتها من كتابي " ثناء العلماء على كتاب الدرر السنية " ، مع التنبيه إلى أن توثيق النقول الآتية في المقال يجده القارئ في كتابي السابق ، وهو منشور في موقع هذا المزيد...
  • سيد قطب رحمه الله >

    فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله : كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟ الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه المزيد...
  • 1

415 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

جديد الأخبار

  • الطائرات الروسية ترتكب مجزرة بالغوطة وأخرى بريف إدلب >

    ارتكبت طائرات الاحتلال الروسي مجزرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق وأخرى بريف إدلب شمال سورية . وقضى قرابة الـ40 مدنياً وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء إثر قصف من طائرات الاحتلال الروسي على مناطق متفرقة من سوريا، في حين استمرت فرق الدفاع المدني في العمل لساعات وهي تحاول انتشال العالقين تحت الركام. وقال مراسلون في ريف دمشق : إن 19 مدنيا قتلوا في المزيد...
  • السنوار: سليماني أكد وقوف إيران والحرس الثوري دفاعاً عن القدس >

    القائد العام لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار: الأخ قاسم سليماني تواصل مع القسام أكد وقوف إيران والحرس الثوري وفيلق القدس معنا دفاعاً عن القدس!رابط للفيديو :https://www.youtube.com/watch?v=JJG75iz-mOk المزيد...
  • روسيا تدعم الوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان >

    أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دفع بالمزيد من القوات إلى أفغانستان، التي غزتها قوات بلاده عام 2001. وأشار بوتين إلى أن "العلاقة مع واشنطن تظل معقدة"، لافتا إلى ضرورة التعامل مع تلك العلاقة بـ"موضوعية", على حد قوله. يذكر أن الولايات المتحدة كشفت في أغسطس الماضي عن استراتيجية جديدة تجاه كابل، المزيد...
  • 1

جديد الفتاوي

  • بقايا طلاء الأظفار (المناكير)، وأثره على الوضوء >

    السؤال امرأة على أظافرها مناكير (صبغ) وأزالتها قبل التطهر للصلاة، وبعد يومين تقريبا رأت بعض الآثار باقية على أظفارها، فماذا عليها؟ الجواب الحمد لله؛ يجب في الوضوء والغُسل الإسباغُ، أي: غَسل جميع ما يجب غسله في الغُسل والوضوء، وألا يترك من ذلك شيء، فإن نسي موضعًا من أعضاء وضوئه أو بدنه في الغُسل قبل أن تجف أعضاؤه، غسل الموضع وكفى، المزيد...
  • المشاركة والتهنئة بعيد ميلاد المسيح عليه السلام >

    السؤال صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك أحسن الله إليك، كثرت في الآونة الأخيرة الضجة حول حكم الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام، وحكم تهنئة الناس بعضهم بعضاً بذلك، وكذلك حكم تهنئة النصارى مجاملة لهم أو بنية دعوتهم، وقد استدل بعضهم بسلام النبي صلى الله عليه وسلم على هرقل على جواز ذلك في الدعوة، فهل هذا القول معتبر، وهل المزيد...
  • حكم تهنئة الكفار بأعيادهم >

    ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .الحمد للهتهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو المزيد...
  • 1
  • من نحن وماذا نريد
    من نحن وماذا نريد  نحن طائفة من المسلمين يتمسكون بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهديه في أصول الدين وشرائعه. ويدعون للاجتماع عليها مع غيرهم من المسلمين. فيحققون الجماعة بمعناها العلمي من الالتفاف حول منهج النبي وصحبه، والعملي من الاجتماع في إطار واحد يَعصِم من التفرق والاختلاف.   فيفارقون بهذه النسبة الشريفة كل من أحدث في دين النبي بدعًا من الأمر، أو فرّق كلمة المسلمين وشق صفهم. وقد ظهرت التسمية في القرون الثلاثة الأولى لما ظهر أهل الأهواء فخرجوا على جماعة المسلمين بمخالفتهم وبِدَعهم، فأصبح من يُعنى بالسنة واتباعها يُشتهر أمره ويسمى من أهل السنة والجماعة، وسميت مصنفاتهم بكتب ”السنة“. ونحن ننتسب إلى تلك…