youtube

facebook6

مروان حديد

مروان حديد (1)

أديب شاعر إسلامي، من روّاد الجهاد  في الديار الشاميّة، مناضل عنيد ضدّ الأنظمة الشموليّة العلمانيّة، ومؤسّس (الطليعة).

الجمعة, 22 آذار/مارس 2013 17:31

مروان بن خالد حديد

كتبه

أتقتلون رجلاً يقول ربي الله ؟

أديب شاعر إسلامي، من روّاد الجهاد والوطنيّة في الديار الشاميّة، مناضل عنيد ضدّ الأنظمة الشموليّة العلمانيّة، ومؤسّس (الطليعة).

ولد في مدينة حماه، ونشأ بها، درس في المدارس الحكومية، ثم توجّه إلى مصر بعد حصوله على الثانويّة العامّة، والتحق بكلية الزراعة ـ جامعة عين شمس، ونال منها درجة بكالوريوس الهندسة شعبة محاصيل في عام 1384/1964، وعاد إلى حماه بعد تخرجه متعطشا للعلم فانتسب إلى جامعة دمشق، ونال الإجازة في الفلسفة من كلية الآداب سنة1390/1970.

بدأ اشتراكيا علمانيّاً كبعض أفراد أسرته، ثم تعرّف على مبادئ (جماعة الإخوان المسلمين) واقتنع بخطّها الفكري الإصلاحي الحركي، وكان لإعدام القافلة الأولى لإخوان مصر سنة 1374/1954 بالغ الأثر وأعمقه في قلبه ووجدانه، وكان يتساءل أتقتلون رجلاً يقول ربي الله ؟

وعندما بدأت سورية تتجه نحو العلمانية، وأراد حكامها العسكريون صياغة دستور لا ينص على أنّ دين الدولة الإسلام، ولا يعتمد القرآن مصدراً وحيداً للتشريع، ومنهجاً حياً للحياة، شعر بالخطر القادم واتجه نحو التربية، وإعداد الناشئين، ودعا الأمة لتحمل مسؤولية المرحلة الصعبة القادمة، والاستعداد للتضحية والاستشهاد.

وبوصفه مسؤولاً عن قطاع الطلاب في حركة الإخوان المسلمين فقد شارك فياحتجاجات طلاب ثانوية عثمان الحوراني بمنطقة الحاضر في مدينة حماة بتاريخ 7/4/1964،يوم أن خرج الطلاب في مظاهرة احتجاجاً على اعتقال السلطة أحد الطلاب الذي كتب علىالسبّورة الآية القرآنيّة ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) فاحتجَّ الطلاب البعثيون ودارت مصادمات فيما بين الطلبة الإسلاميينوالبعثيين تدخلت المخابرات على إثرها واعتقلت الطالب وقدمته لمحكمة أمن الدولة التيحكمت عليه بالسجن لمدة عام مع تغريمه مبلغاً من المال، وطالب الطلاب في مظاهرتهممدينة حماة بالإضراب فاستجاب التجّار وأبناء الشعب وأغلقوا محلاتهم، واعتصم في مسجد السلطان بحماه مع إخوانه الذين التفّوا حوله، فسيق إلى السجن، وهناك ولدت فكرة (تنظيم الطليعة) في ذهنه، وقضت محكمة عرفية بإعدامه، ثم أفرج عنه، فتابع نشاطه الدعوي غير هياب ولا وجل.

وساهم في النشاط الجهادي المساند لمنظمة التحرير الفلسطيني، بعد هزيمة العرب الثانية في حزيران 1387/1967، وانضم إلى معسكرات الشيوخ في منطقة الغور، وشارك في عدّة عمليّات جريئة.

كان الشيخ مروان داعية جهاد وتحرير، حتّى أنّه كتب في إحدى رسائله إلى العلماء يقول: ما الفرق أيها العلماء بين قول الله تعالى: (كتب عليكم القتال)، وبين قول اللهتعالى: (كتب عليكم الصيام) ؟، وما معنى " كتب " في الأولى و " كتب " في الثانية؟، وإذا كان معنى " كتب ": فرض، فبالتالي كان القتال فرضا على المسلمين، كما هوحال الصيام، ولكن إذا كان موعد الصيام رمضان، فمتى موعد القتال ؟ أفتونا يامعشر الفقهاء.فبأي حجة أيها المسلمون تعفون أنفسكم من القتال ؟.

أثنى عليه الأستاذ حسني أدهم جرار فقال: كان فارساً صلباً من فرسان الدعوة الأوفياء، أعدَّ نفسه للجهاد متسلحاً بقوة الإيمان وقوة الجسم، وربّى جيلاً قرآنياً مجاهداً قلّ نظيره في الأمة الإسلامية في هذا الزمان.

وتحدّث عن أغرضه الشعريّة فقال: لعلنا لا نبالغ إذا قلنا: إنه لم تخل قصيدة من قصائد ديوانه من الحث على الجهاد أو الدعوة إليه، حتى إننا نجده في كثير من المواضع يفرد قصائد خاصة بهذا المضمون، ولقد بلغت نسبة مجموع هذه القصائد ما ينيف على نصف الديوان، ومن ذلك قصيدة (المجاهد) و(المقاتل المسلم) و(أعلنت الجهاد) و(فرسان الحق) و(طريق الحق) و(أنشودة القتال) و(أخلاق المجاهد) وغيرها كثير.

وتحدّث عن شعره السياسي والاجتماعي فقال: كانت نظرات مروان السياسية والاجتماعية منبثقة من منهجه الإسلامي وعقيدته في الدعوة إلى الله.. فكان ينتقد كل حكم لا يعمل بدستور الإسلام ومبادئه العادلة، وينتقد كل تواطؤ مع الأعداء الذين احتلوا ديارنا واغتصبوا أرضنا ؛ ولم يكتف مروان بهذا الكلام، وإنما قام بتدريب مجموعة من الشباب على القتال.. وشارك هؤلاء الشباب في كثير من العمليات الفدائية داخل الأرض المحتلة، واستشهد عدد منهم.

أما الجانب الاجتماعي في شعره، فكان ينتقد حال المجتمع وما يدور فيه من التهتك والفساد والتضليل، ويصف حال الشبيبة التي تربّت على الانحراف والإباحية.

وكان يرى أن النصر العسكري منوط أولاً بالنصر الاجتماعي في السلوك والأخلاق والمعتقد.

أما الأغراض الأخرى في شعره، كالرثاء والفخر والهجاء والمديح والحكمة، فلم يفرد قصائد في شعره من هذا القبيل، وإنما نجد شيئاً منها عبر قصائده عندما يقتضي الحال.. ففي الرثاء مثلاً نراه يرثي شهداء الإسلام في قالب عقائدي ديني يختلف عن مقومات الرثاء المعروفة في الشعر العربي التقليدي.

وأما فخره ـ رحمه الله ـ فهو فخر مبني على بواعث الحماس، وشحذ الهمم، وإعداد القوة من أجل مقارعة أعداء الله.

والمديح في شعره مديح لشباب الإسلام في مواقفهم الشجاعة، وفي خصالهم الدينية والتربوية والبطولية، والتفاني في الدعوة إلى الله.

أمّا شعره في الشهادة والشهيد فقد بلغ فيه القمّة والروعة ومنه قوله:

عـاد بعد الموت حيّاً

 

ذكـره كـان عليّـاً

في جنان الخلد يمشي

 

هانئ النفـس رضيّاً

كان في الدنيا شجاعاً

 

ثابـت الخطـو أبيّاً

لم يكن يخشى كفوراً

 

أو ظلـوماً أو شـقيّا

لم يكن يرضى بـذل

 

مـنذ أن كـان تـقيّا

إنّما يـرضى بـذل

 

كل من كـان عصيّاً

عاهـد الرحمن يوماً

 

مـنذ أن كـان صبيّاً

أن يعيش العمر دوماً

 

طـاهراً حـرّاً تـقيّاً

وبعد استشهاده جمعت أشعاره في (ديوان القائد الشهيد مروان حديد) وقام محمد الناصر المزني بتحقيقها ونشرها عام 1403/1983، وكتب مقدمة الديوان الشيخ سعيد حوّى، تحدّث فيها عن أثر الشهيد في الحركة الإسلاميّة المعاصرة، وأثنى على شجاعته وبسالته، وكتب ترجمة الشاعر الشيخ نافع العلواني.                                 

وألف (رسالة الجهاد).

شعر الشيخ مروان بالخطر، ورأى أنّ عيون النظام تلاحقه، فتوارى عن الأنظار في دمشق، وفي عام 1395/1975 قامت مفرزة أمنيّة باعتقاله مع بعض تلاميذه بعد اشتباك قصير، وجرت تصفيته على سرير الشفاء في مستشفى حرستا العسكري بضواحي دمشق في ظروف غامضة، ولم يُسمح لأهله بدفنه في حماة، فدُفِنَ في مقبرة الباب الصغير بدمشق.

_______________________________________________________________                            (1) الإخوان المسلمون والمؤامرة على سورية ص 137 جابر رزق. (2) شعراء الدعوة الإسلامية  ج 5 ص95 أحمد الجدع وحسني جرار. (3) موقع أدباء الشام، مقال: مروان حديد، لحسني أدهم جرار.    

Comments ()

الأكثر قراءة هذا الشهر

جديد المقالات

  • علمتني سورة النحل >

    علمتني سورة النحل: أنّ الوحي قرآنًا وسنة هو الرُّوح الذي تحيا به النفوس، فمتى استغنت عنه ماتت ولو تحرّكت بين الأحياء، وفي الرّوح معنى القوّة المحرّكة المنهضة فبالوحي تبنى الحضارات، وتؤسّس الدول، ويقام العمران، فمن امتلك الوحي جدير أن يمتلك الدنيا لو كانوا يفقهون! ﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا المزيد...
  • من معوقات الاستقامة....الجليس السوء >

    التزام الصراط المستقيم من غير انحراف او اعوجاج والثبات على دين الله القويم من غير إفراط ولا تفريط والاستقامة على منهج الله بفعل الطاعات واجتناب المنهيات....لا يخلو بالتأكيد من معوقات ومثبطات قد تحول دون متابعة سير المسلم على طريق الأنبياء والمرسلين . تحصيل فضيلة الاستقامة على دين الله عزيز ونفيس كيف لا وقد أمر الله تعالى بها خير خلقه وصفوة عباده المزيد...
  • كيف يبث القرآن الكريم الطمأنينة والسكينة في النفوس ؟ >

    نورانية لانهائية تلكم التي يترك آثارها القرآن في القلوب ، يوقظ البصيرة فتضىء بنور الحق ، وتستمد نورها من العقيدة الصافية النقية في توحيد الله سبحانه . وفي حين تسيطر الامراض النفسية , وأكثرها أمراض الاكتئاب الناتج عن كثرة الهموم والأحزان , فتثقل النفس , وتوهن القلب وتقعد الجوارح , حتى يصير المرء عاجزا كسلانا , مهموما , محزونا , لا يقدم شيئا إيجابيا لنفسه ولا لأسرته ولا لأمته ، فإن المزيد...
  • 1

شخصيات بناءة

  • ( 8 ) قواعد مهمة لمن أراد نقاش المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله- >

    هذه ثمان قواعد أو تمهيدات أُراها مهمة لمن أراد الدخول في النقاش مع المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - ؛ كي لا يكون الحوار معهم غير مجدٍ ، ويدور في حلقة مفرغة ، استللتها من كتابي " ثناء العلماء على كتاب الدرر السنية " ، مع التنبيه إلى أن توثيق النقول الآتية في المقال يجده القارئ في كتابي السابق ، وهو منشور في موقع هذا المزيد...
  • سيد قطب رحمه الله >

    فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله : كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟ الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه المزيد...
  • محمد بن عبد الوهاب مُصْلِحٌ مفترى عليه >

    السؤال : شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب لماذا هو محارب وكثير ما يقال فيه ويسمون من يتبعه بالوهابي ؟. الجواب : الحمد لله لتعلم أخي أن من سنن الله تعالى في عباده المصطفين أن يبتليهم على قدر إيمانهم ليبين الصادق من الكاذب ، كما قال سبحانه : ( ألم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ المزيد...
  • 1

324 زائر، و2 أعضاء داخل الموقع

جديد الأخبار

  • الحوثي يعترف بقتل صالح ونجل الأخير يطالب بالثأر >

    اعترف قائد مليشا الانقلابيين عبدالملك الحوثي بقتل الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في الوقت الذي طالب نجل الأخير بالثأر من قتلة والده . جاء اعتراف عبد الملك الحوثي في كلمة له أذاعتها إحدى القنوات التابعة له . من جهة أخرى طالب نجل علي عبدالله صالح اليوم الإثنين اليمنيين وأنصار والده إلى الثأر من الحوثيين . وقال صلاح صالح في سلسلة تدوينات على حسابه المزيد...
  • مستشار رئيس الوزراء اليمني يُعلن مقتل "علي صالح" >

    أكد سام الغباري مستشار رئيس الوزراء اليمني، مقتل الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح. كما أكد قيادي بارز في "حزب المؤتمر الشعبي العام" مقتل صالح. وقال القيادي الذي فضل عدم الكشف عن هويته , أن الحوثيين أعدموا "صالح" رميا بالرصاص إثر توقيف موكبه قرب صنعاء بينما كان في طريقه إلى مسقط رأسه في مديرية سنحان جنوب العاصمة. وكشف أن صالح فر من المزيد...
  • قائد الحرس الثوري الإيراني يعترف بتشكيل "خلايا نائمة" في دول الشرق الأوسط >

    اعترف قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري، اليوم الأحد، بأن مليشياته استطاعت تشكيل خلايا وشبكات نائمة في دول الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أننا "سوف نرى تأثيرها في المستقبل". وقال جعفري، في كلمة له بمدينة أرومية: إن قواته استطاعت إنشاء ما وصفه بـ "خلايا مقاومة في الشرق الأوسط"، مشيدًا بدور الباسيج (الميليشيات المتطوعة التي تعمل تحت الحرس الثوري) كنموذج المزيد...
  • 1

جديد الفتاوي

  • تحريك الخاتم في الوضوء >

    السؤال هل يلزم تحريك الخاتم في الوضوء؟الجواب الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، أما بعد: فلم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم حرك خاتمه في الوضوء، ولكن الإنسان يحركه إذا كان ضيقاً، ويحول دون وصول الماء إلى الجزء الذي يغطيه الخاتم، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يلبس الخاتم للزينة، وإنما لبسه ليختم به المزيد...
  • حكم مشاهدة المسلسلات أو الأفلام >

    مشاهدة المسلسلات أو الأفلام لكل منها عدة محاذير شرعية يكفي الواحد منها لتحريمها فمنها: أولاً: إنها لا تخلو من الموسيقى والمعازف والغناء وتحريمها هو الثابت عن الصحابة وهو مذهب الأئمة الأربعة واستدلوا بأدلة كثيرة، منها حديث أبي مالك الأشعري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ليكوننَّ من أمَّتي أقوام يَستحلُّون الحِرَ والحَريرَ، والخمر والمعازف" (رواه البخاري). ثانياً: المزيد...
  • تزجيج الحاجبين >

      السؤال: هل صحيح أنّ هناك فرقًا بين نمص الحاجبين للمرأة و تزجيجهما – أي: تهذيبهما من الطّرفين -؟ و هل صحيح أنّ الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - لعن النامصات والمتنمّصات، ولم يلعن الزجّاجات؟ أثابكم الله عنّا خير إثابة. الإجابة: الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فالذي يظهر أن تزجيج الحاجبين نوع من أنواع المزيد...
  • 1
  • من نحن وماذا نريد
    من نحن وماذا نريد  نحن طائفة من المسلمين يتمسكون بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهديه في أصول الدين وشرائعه. ويدعون للاجتماع عليها مع غيرهم من المسلمين. فيحققون الجماعة بمعناها العلمي من الالتفاف حول منهج النبي وصحبه، والعملي من الاجتماع في إطار واحد يَعصِم من التفرق والاختلاف.   فيفارقون بهذه النسبة الشريفة كل من أحدث في دين النبي بدعًا من الأمر، أو فرّق كلمة المسلمين وشق صفهم. وقد ظهرت التسمية في القرون الثلاثة الأولى لما ظهر أهل الأهواء فخرجوا على جماعة المسلمين بمخالفتهم وبِدَعهم، فأصبح من يُعنى بالسنة واتباعها يُشتهر أمره ويسمى من أهل السنة والجماعة، وسميت مصنفاتهم بكتب ”السنة“. ونحن ننتسب إلى تلك…