youtube

facebook6

الأستاذ مجدي عبد العزيز .. من قيادات تنظيم 1965م

كتبه  علاء ممدوح
قييم هذا الموضوع
(1 تصويت)

محتويات

1-تقديم

2- من قيادات تنظيم 1965م

3- مع الجماعة في السراء و الضراء

4- للمزيد

تقديم

مجدي عبد العزيز متولي ..... من رجال الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين .. الذين تربوا على البذل و العطاء من أجل نصرة هذه الدعوة ولهذا طالته أيادي الظلم السوداء فرأى من العذاب ألوانا ، وقضى وراء الأسوار سنوات طوالا، وما زاده هذا إلا إيمانا و تثبيتا .

من قيادات تنظيم 1965م... الأستاذ مجدي عبد العزيز

لقد كان الأستاذ مجدي عبد العزيز واحدا من قيادات تنظيم 65 في الإسكندرية والبحيرة ، وكان يعاونه في ذلك الأخ الأستاذ عبد المجيد الشاذلي .

يقول المهندس محمد الصروي: " تولى مجدي عبد العزيز متولي ( كيماوي متميز بشركة النصر للأقلام الجرافيت ) قيادة منطقة الإسكندرية , ويعاونه عبد المجيد الشاذلي ( كيماوي بمصنع الحرير الصناعي بالإسكندرية)".

ويقول أيضا :" ما حكى الأخ عوض عبد المتعال أن أوضاع التنظيم بعد اجتماع الزيتون قد تبلورت في:

توزيع جغرافي....أهداف محددة.

أولا : التوزيع الجغرافي

استقر العمل على وجود إخواني في أماكن متفرقة تصلح جيدا كبداية لعمل تنظيمي جيد وهي :

الإسكندرية:

عباس السيسي , مجدي عبد العزيز , عبد المجيد الشاذلي , وعبد المنعم عرفات , إلهام يحيى بدوي , عبد المجيد محمد عبد المجيد , أحمد محمد الزفتاوي (أصلا من طنطا)".

وعن دوره في الاتصال يقول الأستاذ أحمد عبد المجيد :

"كان الاتصال بالإسكندرية والبحيرة يتم بواسطة الشيخ عبد الفتاح الشريف ، وتم الاتفاق علي الدمج معنا ، ورشح الأخ مجدي عبد العزيز منهم للاتصال بنا ، وكان وقتها ضابطًا احتياطيًا بالقوات المسلحة ، انتظم بعد انتهاء مدته بالجيش معنا وأصبح مسئولاً عن الإسكندرية والبحيرة، والأبحاث العلمية والكيماوية باعتباره خريج كلية العلوم ومدير الإنتاج بمصنع النصر للأفلام وقتها".

كذلك يقول الأستاذ سامي جوهر: " مجلس قيادة التنظيم مكون من خمسة أفراد على النحو التالى:

1- علي عبده عشماوي .. مسئول عن التدريب والسلاح - ومسئول عن تنظيمات القاهرة.

2- مجدى عبد العزيز متولى: مسئول عن الكيماويات والناحية العسكرية - والمسئول عن الاتصال بالإسكندرية والبحيرة وينقسم تنظيم الإسكندرية إلى:

1- المكتب الإدارى ويضم: عباس السيسى - رئيسا - محمد عيد مسئولا عن مناطق النشاط العام - عبد الحليم الديب - مسئولا عن النشاط العام فى منطقة شرق - عبد المجيد الشاذلى - مسئولا عن الجهاز الخاص."

مع الجماعة في السراء و الضراء

 لقد كان الأستاذ مجدي عبدالعزيز فعالا جدا و إيجابيا في كل نشاطات الإخوان حين كانت الجماعة في سرائها.

يقول الأستاذ أحمد عبد المجيد:

" بدأنا التدريب علي بعض أنواع الرياضة البدنية ، كالمشي وتمرينات السويدي والمصارعة اليابانية ، والقيام بالرحلات ، وكان يشرف علي هذا الجانب الأخ مجدي عبد العزيز وعلي عشماوي .

ووضعنا في الاعتبار عند الحاجة التدريب علي استخدام الأسلحة والتي كان يشرف عليها الأخوان صبري عرفة الكومي ومجدي عبد العزيز حيث كانا ضابطين سابقين بالجيش ، وكان يعاونهما علي عشماوي".

وعندما أصابت الضراء صفوف الجماعة.. وكانت محنة 65 .. واعتقل الأخ مجدي عبد العزيز ، وحكم عليه زورا و بهتانا بالإعدام و خفف ليكون مؤبدا ، صبر واحتسب كباقي إخوانه و ظل للجماعة مخلصا وفيها مشاركا في أعمالها بكل إيجابية ولم يبخل على إخوانه بما لديه من علم و معرفة .

يخبر الأستاذ أحمد عبد المجيد عن هذا الحكم الجائر بقوله:" مجدي عبد العزيز متولي 28 سنة - مدير إنتاج بشركة النصر لصناعة الأفلام ومنتجات الجرافيت (ومقيم برقم 6 شارع سالم سالم بالعجوزة).

وخفف حكم الإعدام إلي المؤبد لكل من :

1 - علي عبده عشماوي .

2 - أحمد عبد المجيد عبد السميع .

3 - صبري عرفة الكومي .

4 - مجدي عبد العزيز متولي .

ويحكي عما حدث لما خفف الحكم إلى المؤبد فيقول :

" كان موقفًا مؤثرًا ولا يمكن وصفه حيث كان الإخوان في غاية السرور بعودة إخوانهم ، وفي نفس الوقت في غاية الحزن علي فراق الثلاثة (سيد قطب،و محمد هواش ، وعبد الفتاح إسماعيل" وعلمنا منهم أنه تم تنفيذ صباح هذا اليوم ، وكان يومًا ممزوجًا بالآلام والأحزان من الجميع فلم يلحق الثلاثة بإخوانهم والفوز بالشهادة ، ولم يرجع الثلاثة مع إخوانهم ، والسعادة بهم في الدنيا ، ولكن هذه إرادة الله وقدره ، فهنيئًا لهم مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، ولعنة الله علي الظالمين .

ولعل أعداء الإسلام يفركون أيديهم فرحًا وسعادة بهذا الحكم وتنفيذه ، والذين قاموا به ليسوا خواجات ممن يلبسون " البرانيط " فتثير حفيظة المسلمين ، ولكن الذين باشروا ونفذوا من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا ".

ويقول المهندس محمد الصروي :" من عنبر الإيراد بليمان طرة: لقنا من قيادات التنظيم:

مجدي عبد العزيز متولي (إعدام خُفف إلى أشغال شاقة مؤبدة - إسكندرية).

أحمد عبد المجيد كشكول (إعدام خُفف إلى أشغال شاقة مؤبدة - جيزة كرداسة).

من الأشغال الشاقة المؤبدة:

عبد المجيد الشاذلي (الإسكندرية).

مبارك عبد العظيم عياد (جيزة).

مصطفى الخضيري (القاهرة).

مرسي مصطفى مرسي (جيزة إمبابة).

سيد نزيلي محمد (جيزة - كرداسة).

ممدوح درويش الديري (بني سويف).

عبد المنعم عبد الرؤوف (الإسكندرية).

بعد ذلك تم نقله إلى ليمان طره كواحد من ثلاثة كان محكوما عليهم بالإعدام أيضا وخفف للمؤبد ( هو ، معه الأخ صبري عرفة الكومي ، و أحمد عبد المجيد ) ، ثم انتقل بعد ذلك مع إخوانه إلى الكثير من السجون ،وظل مشاركا لكل نشاطات الإخوان وراء الأسوار حتى تفضل الله عليه بالإفراج في السبعينات .

ويقول الأستاذ أحمد عبد المجيد :" مجموعة الأبحاث العلمية :

كان أعضاء هذه المجموعة من خريجي كليات العلوم - قسم الكيمياء - وخريجي كليات الهندسة - قسم كيمياء - وباحثين بالمركز القومي للبحوث والطاقة الذرية .

وكانت هذه المجموعة تقوم بعمل أبحاث مختلفة بحكم خبرة أعضائها وذلك لتمرينهم وشغل أوقاتها وإعداد ما نحتاج إليه من أبحاث ، وقاموا بالفعل بعمل الأبحاث والتجارب ، وكان يشرف علي هذا القسم الأخ مجدي عبد العزيز كما سبق القول"

الشجاعة في الشهادة بالحق:كان مجدي عبد العزيز وفيا و مخلصا لإخوانه حتى بعد وفاتهم ، فهاهو وبكل شجاعة يشهد بشهادة حق و صدق في قضية أخيه إسماعيل الفيومي...

وتتضح هذه الصفة في ما قاله صاحب كتاب شهداء و قتلى : " قضية الفيومي" :

قال الشاهد الأول مجدي عبد العزيز أنه رأى المجني عليه إسماعيل الفيومي ملقي داخل السجن الحربي وجسده كله ينزف دما، ولم يكن قادرا على الحركة.. وأن شمس بدران كان يأمر بتعذيبه.. وأنه بعد ذلك بربع ساعة، سمع بأن واحدا من الحرس الجمهوري هرب ولأنه «أي الشاهد» يعرف أنه لا يوجد بالسجن الحربي سوى «إسماعيل الفيومي» من الحرس الجمهوري.. فإنه علي حد قوله استعجب الأمر، لأن إسماعيل الفيومي كان ملطخا بالدماء ولا يستطيع التقاط أنفاسه فكيف يهرب..!؟ ويقف الشاهد الثاني على عبده عفيفي أمام هيئة المحكمة أيضا يقرر أنه رأى المجني عليه محمولا على نقالة، وأنهم «المعذبون» وضعوه في عربة ركبها بعض الجنود الذين كانوا يحملون الفئوس .. وكان صفوت الروبي يستعجلهم.

ويستطرد الشاهد قائلا: أنه عرف بعد ذلك أنهم دفنوا الجثة في صحراء مدينة نصر.

رحم الله الشهيد، ولعن الله قاتليه."

كما تتضح شجاعته في الجهر بكلمة الحق حينما أعلن عن ممارسات أذناب ناصر.

- في المحكمة التي أقاموها من أجل الإخوان – من تزوير وتحريف في الكلمات التي قالها الإخوان في التحقيق...

يقول الأستاذ سامي جوهر:"ويكشف مجدى عبد العزيز مدى التزوير فى محاضر التحقيق التى كانت تجريها النيابة وتغييرها لكلمات المتهمين بتغيير حروف لتقلب المعنى كاملا.. فقد سأله الدجوي:

- ما هو موقف التنظيم... أنت قلت أنه مسلح...

- ويجيب مجدى بصدق وبسرعة: لا... أنا ما قلتش كده..

- ويسخر منه القاضى ... قائلا: أنكر كما تريد.. قل ما شئت... لن ينفعك شىء...

- ويتمسك مجدى بحقه فى الدفاع عن نفسه ويصرخ من خلف قضبان القفص: عايز استعمل حقى... عايز أسمع نفس ألفاظى...

- ويحاول الدجوي أن ينهى المناقشة بقوله: هذا هو نص ألفاظه فى التحقيق.

- ويتدخل شوكت التوني المحامى عن مجدى ويطلب تلاوة نص الأقوال.

- ويضطر الدجوي أن يقرأ الفقرة بأكملها ونصها: " إن سيد قطب كان كل اتجاهه تكوين المجتمع المسلح.. والأمة المسلحة وبذلك تتكون الحكومة المسلحة".

- ويصرخ مجدى: هذا تزوير.. أنا قلت المجتمع المسلم... الأمة المسلمة... وهكذا غير الدجوي أو ربما النيابة حرف الميم واستبدله بحرف " الحاء" لإثبات الاتهام ضد المتهمين جميعا.

- وكان الدجوي سريع التصرف عندما يشعر أن الأمر سيفلت من يده.. كان يصرف المتهم الذى يجادله وينادى على التالى له... وأنهى الدجوى مناقشة مجدى" .

وهكذا خدم الأستاذ مجدي عبد العزيز الدعوة بإخلاص لما عمل في صفوف جماعة الإخوان المسلمين بكل صدق وجد ووفاء ...وصدع بكلمة الحق لوجه الله تعالى لا يخاف في ذلك لومة لائم ، ولا ينتظر جزاء ولا شكرا.

فجزاه الله عن الإسلام و المسلمين خيرا .

المشاهدات 1471 مرة

الأكثر قراءة هذا الشهر

جديد المقالات

  • خلق نفتقده >

    قد لا  يكون الخلق الوحيد الذي يفتقده مجتمع المسلمين اليوم لكنه بلا شك الأكثر افتقادا في ظل طغيان مادي جارف وجفاف روحي وأخلاقي واضح وانحسار ملحوظ لتمثل المسلمين بخلق متمم لشعب الإيمان . لا تقتصر غربة هذا الخلق في المجتمع على جنس دون آخر أو جيل دون جيل فقد عمت بلوى هجره والإعراض عنه الرجال قبل النساء وانتقلت عدوى تركه إلى الفتيان المزيد...
  • متى.. متى؟! >

    عبارةٌ وجدتها مكتوبةً في إحدى الوريقات أمامي، فتبادر لذهني: لماذا يؤجِّل البعض منا تحقيقَ الأهداف، يؤخِّرها للغد، أو بعد غدٍ، وربما الشهر القادم، وقد يردِّد: "خليها بالتساهيل"؟ بالتسويف لن يتحقَّق شيء، وستظلُّ واقفًا في نفس المكان طَوالَ حياتِك. اجلس مع نفسك واسألها: (سأعيش في هذه الحياة مرَّةً واحدةً، أحلامي وأمنياتي، أهدافي التي أريدها متى سأقوم بتحقيقها، متى.. متى؟!). ذلك الهدف الذي المزيد...
  • هنا تظهر معادن الأزواج >

    حريصون علي شكر كل أب أو زوج لما يتحمل من مسئوليات , و ما يبلغه من الكد والتعب و العمل ليل نهار ، كي يوفر لبيته و لأهله و أولاده حياة كريمة ، مضحيا بكل ما أوتي من قوة لسد إحتياجاتهم .. هذا غير ما يتحمل من الهموم التي تعاوده من الخوف من غد , أو هل سيستطيع أن يواصل رحلة الكفاح هذه , أم ستتقلب المزيد...
  • 1

شخصيات بناءة

  • قوة الكلمة >

    في بعض اللحظات لحظات الكفاح المرير الذي كانت الأمة تزاوله في العهد الذي مات. . كانت تراودني فكرة يائسة، وتلح على إلحاحا عني. . أسأل نفسي في هذه اللحظات. . ما جدوى أن تكتب؟ ما قيمة هذه المقالات التي تزحم بها الصحف؟ أليس خيرا من هذا كله أن تحصل لك على مسدس وبضع طلقات، ثم تنطلق تسوي بهذه الطلقات حسابك مع الرؤوس الباغية المزيد...
  • ( 8 ) قواعد مهمة لمن أراد نقاش المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله- >

    هذه ثمان قواعد أو تمهيدات أُراها مهمة لمن أراد الدخول في النقاش مع المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - ؛ كي لا يكون الحوار معهم غير مجدٍ ، ويدور في حلقة مفرغة ، استللتها من كتابي " ثناء العلماء على كتاب الدرر السنية " ، مع التنبيه إلى أن توثيق النقول الآتية في المقال يجده القارئ في كتابي السابق ، وهو منشور في موقع هذا المزيد...
  • سيد قطب رحمه الله >

    فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله : كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟ الجواب : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه المزيد...
  • 1

636 زائر، و2 أعضاء داخل الموقع

جديد الأخبار

  • الشرطة البلجيكية تستعد لمداهمات جديدة ضد اللاجئين >

    تستعد الشرطة البلجيكية لمداهمة إحدى حدائق العاصمة بروكسل بهدف ضبط لاجئين يتخذون منها مأوى. وقال مسؤول في الشرطة : إن عناصر من الشرطة مرتدين أزياء مدنية، سيقومون بضبط اللاجئين الذين يبيتون في حديقة "ماكسيميليان"، دون توضيح توقيت بدء تلك المداهمات تحديدا. ولفت إلى أن عناصر الشرطة ستتحرك في مجموعات صغيرة خوفا من مواجهة انتقادات شعبية. وأضاف, أن وزيري الداخلية جان جانبون، المزيد...
  • إيران تمهد لإعدام عشرات المعتقلين على خلفية الاحتجاجات >

    وجه القضاء الإيراني تهم "الإفساد في الأرض " و"المحاربة" ضد 39 من المعتقلين أثناء الاحتجاجات الأخيرة وهي تهم أدت في السابق إلى إعدام الآلاف من المعارضين الإيرانيين. وأشارت وكالة "هرانا" التابعة لمجموعة من ناشطي حقوق الإنسان إلى أن قوات الأمن نقلت خلال الأيام الماضية، عشرات من المعتقلين في مدينتي "أسدآباد" و"تويسركان" في محافظة همدان إلى السجن المركزي بعد أن وجهت لهم المزيد...
  • الطائرات الروسية ترتكب مجزرة بالغوطة وأخرى بريف إدلب >

    ارتكبت طائرات الاحتلال الروسي مجزرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق وأخرى بريف إدلب شمال سورية . وقضى قرابة الـ40 مدنياً وجرح العشرات بينهم أطفال ونساء إثر قصف من طائرات الاحتلال الروسي على مناطق متفرقة من سوريا، في حين استمرت فرق الدفاع المدني في العمل لساعات وهي تحاول انتشال العالقين تحت الركام. وقال مراسلون في ريف دمشق : إن 19 مدنيا قتلوا في المزيد...
  • 1

جديد الفتاوي

  • بقايا طلاء الأظفار (المناكير)، وأثره على الوضوء >

    السؤال امرأة على أظافرها مناكير (صبغ) وأزالتها قبل التطهر للصلاة، وبعد يومين تقريبا رأت بعض الآثار باقية على أظفارها، فماذا عليها؟ الجواب الحمد لله؛ يجب في الوضوء والغُسل الإسباغُ، أي: غَسل جميع ما يجب غسله في الغُسل والوضوء، وألا يترك من ذلك شيء، فإن نسي موضعًا من أعضاء وضوئه أو بدنه في الغُسل قبل أن تجف أعضاؤه، غسل الموضع وكفى، المزيد...
  • المشاركة والتهنئة بعيد ميلاد المسيح عليه السلام >

    السؤال صاحب الفضيلة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر البراك أحسن الله إليك، كثرت في الآونة الأخيرة الضجة حول حكم الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام، وحكم تهنئة الناس بعضهم بعضاً بذلك، وكذلك حكم تهنئة النصارى مجاملة لهم أو بنية دعوتهم، وقد استدل بعضهم بسلام النبي صلى الله عليه وسلم على هرقل على جواز ذلك في الدعوة، فهل هذا القول معتبر، وهل المزيد...
  • حكم تهنئة الكفار بأعيادهم >

    ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .الحمد للهتهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو المزيد...
  • 1
  • من نحن وماذا نريد
    من نحن وماذا نريد  نحن طائفة من المسلمين يتمسكون بسنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وهديه في أصول الدين وشرائعه. ويدعون للاجتماع عليها مع غيرهم من المسلمين. فيحققون الجماعة بمعناها العلمي من الالتفاف حول منهج النبي وصحبه، والعملي من الاجتماع في إطار واحد يَعصِم من التفرق والاختلاف.   فيفارقون بهذه النسبة الشريفة كل من أحدث في دين النبي بدعًا من الأمر، أو فرّق كلمة المسلمين وشق صفهم. وقد ظهرت التسمية في القرون الثلاثة الأولى لما ظهر أهل الأهواء فخرجوا على جماعة المسلمين بمخالفتهم وبِدَعهم، فأصبح من يُعنى بالسنة واتباعها يُشتهر أمره ويسمى من أهل السنة والجماعة، وسميت مصنفاتهم بكتب ”السنة“. ونحن ننتسب إلى تلك…